منوعات

محافظ أبين ووكيل الصحة لقطاع السكان يدشنان الدورات التدريبية في مجال الصحة الإنجابية .

أبين / خاص :

برعاية أ.د. ناصر باعوم وزير الصحة والسكان واللواء ركن / أبوبكر حسين محافظ محافظة أبين وبتمويل من منظمة اليونيسيف دشن محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين ومعه وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان د. مصلح التوعلي و مدير عام مكتب الصحة والسكان د. جمال امذيب .. دشن الدورات التدريبية في مجال الصحة الإنجابية والتي ينفذها مكتب الصحة والسكان لتأهيل 102 قابلة في الرعاية المجتمعية للأم والوليد والطوارئ التوليدية والوليدية في الفترة من 15 يوليو إلى 15 من سبتمبر 2019 م .

وتهدف الدورة إلى تنشيط وزيادة المعارف العلمية والمهارات لدى قابلات المجتمع حول برنامج الرعاية المجتمعية لصحة الأم أثناء الحمل والولادة وبعد الولادة وصحة الوليد ..

وأشار محافظ محافظة أبين اللواء ركن أبوبكر حسين في كلمته أن هناك جهود تبذل من قبل المنظمات الخاصة بالجانب الصحي وصرفها لأموال ضخمة ، لكن تنفيذ أعمالها يقتصر في إجراء دورات تدريبية وعملية مسح وشيء يسير من عملية تأهيل للمراكز والوحدات الصحية التي تحتاجها هذه الدورة لتهيء استمرارية الخدمات التي من أجلها تنفذ مثل هذه الدورات ..

وأوضح المحافظ أن الظروف النفسية التي مرت بها الأم والفتاة الريفية والطفل في غاية التعقيد نظرًا لما تعرضت له أبين من حربين تدميرية ممنهجة لمنشآتها وخاصة الصحية .. إذ تتطلب التدخل المضاعف من قبل المنظمات والحكومة في قطاع الصحة والقطاعات الأخرى ..

ودعا محافظ أبين المنظمات العامله في الجانب الصحي إلى الاستجابة لندائه للخروج إلى المديريات الريفية كجيشان والمحفد وسرار ورصد وسباح واحور للاطلاع على الأوضاع الصحية في تلك المديريات كون كل مديرية لها أمراضها الخاصة بها ولا تلقى أي اهتمام من قبل المنظمات .

وأكد وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان د. مصلح التوعلي على أهمية التدريب التنشيطي والجديد في مجال الرعاية الصحية خصوصًا وأن مؤشرات وفيات الأمهات تراجعت ومايعزز ذلك هو أن نسبة 75 % من وفيات الأمهات هي أسباب ممكن الوقاية منها فالرعاية المجتمعية والطوارئ هي الأساس لمنع هذه الأسباب التي من الممكن أن تجنب الأم حالة الوفاة كون الأم هي الأسرة في المجتمع .

وقال التوعلي أن الانسان هو أساس التنمية وبوجود الكادر والقدرات والعمل سويًا ولو بالحد الأدنى سيتم العمل على تغيير الأحوال خصوصًا في الأرياف في مجال خدمة الأمومة ، لافتًا أنه بالارشاد والتثقيف ستعرف الأم كيف تتعامل مع حملها وكيف تستخدم وسائل تنظيم الأسرة وكيف تلجأ إلى طبيبة في حالة تعرضها لشيء معين لتقي نفسها .

وقال مدير عام مكتب الصحة والسكان د. جمال امذيب انه يتم اليوم تدشين المرحلة الأولى من الدورات التسع التي سيستفيد منها 102 قابلة في كافة مديريات المحافظة ، وستتلقى المشاركات في الدورة معارف ومفاهيم ومهارات علمية وتطبيقية في مجال التوعية المجتمعية لرفع مهارات وقدرات القابلات الصحية سعيًا إلى تحسين نوعية الأداء وتأهيل الكوادر بما يتلائم مع المرحلة الجديدة لتقديم أفضل الخدمات ..

وأشار د. امذيب أنه تم تنفيذ دورات تأهيل وتدريب واعادة تنشيط للعاملين الصحيين في عدة مجالات ومنها الصحة الإنجابية ، الرعاية التوليدية والخدج ، وأن عدد المستفيدين قد بلغ أكثر من 218 عامل صحي في مختلف مجالات الصحة في جميع مديريات المحافظة الذين تلقوا دورات تنشيطية سابقة سواء معلومات جديدة او استعادة المعلومات السابقة كل في مجاله ، مؤكدًا السعي إلى تحسين أداء الكوادر وفقًا ومتطلبات الوضع الحالي والمقبل .

حضر التدشين مدير عام الصحة الانجابية بوزارة الصحة د. حميدة محمد زيد و مدير عام تنمية المرأة زينب القيسي ومدير ة الامومة والطفولة بمحافظة أبين سعيدة يحي ومديرة الصحة الانجابية بالمحافظة بشرى سعيد محمد .

من/محمد ناصر مبارك:

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق