اخبار وتقارير

بحضور وزير الثروة السمكية أ / فهد كفاين.. اختتام دورة تدريبية في مجال “الإحصاء السمكي”.

عدن / سماح إمداد:

اختتمت وزارة الثروة السمكية صباح اليوم في قاعة قصر العرب بالعاصمة المؤقتة بعدن ” الدورة التدريبية الخاصة برفع مهارات وكفاءة العاملين في مجال الإحصاء السمكي والرقابة والتفتيش البحري في مراكز الإنزال السمكي في محافظات ( عدن- لحج- أبين ) ، والتي تحظى برعاية وزير الثروة السمكية. أ / فهد سليم كفاين، وبتمويل من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO والتي استمرت للفترة من 7-9/ يوليو 2019م .

وفي الاختتام القي كلمة وزير الثروة السمكية . أ / فهد كفاين مرحبا بجميع الحاضرين مشيدا باهتمام الفريق المشارك والمعد وبالدور التي بدله الفريق المدرب في بدل هذه المعلومات والمهارات لدئ المشاركين مما سينعكس إثارة الايجابية على القطاع السمكي بصورة كبيرة .

وأضاف : إن هذه الدورة هي باكورة عمل الجميع في هذه المجال لجميع المشاركين ، وتمنى لهم بان تكون دورة ناجحة في صقل مهاراتهم والاستفادة منها .. مشيرا بان ستكون هناك دورات وورش عمل قادمة بالمحافظات ونزول الئ مراكز الأسماك .

وعبرا عن سعادته في هذا الأداء والمهارات الاستثنائية التي يمتلكونها في التغلب على الصعاب .. منوها بالقول بان الوزارة مستعدة بالقطاع المختص كل الاستعداد لمساعدة الجميع في التغلب على الصعاب والتعاون والمساعدة .

وثمن “كفاين ” جهود منظمة الفاو على دعمها المتواصل بالقطاع السمكي في مختلف مجالاته .. مشيدا باهتمام الكوادر الحاضرة التي تعتبر كوكبة من الكوادر السمكية من مختلف المحافظات عدن لحج أبين لتلقي المعلومات والمهارات لتنطلق مسلحة بهذه المهارات الى أماكن عمله .

من جانبه القي الدكتور عادل الغوري مستشار وزير الثروة السمكية وممثل الوزارة لدى منظمة الفاو – اليمن بكلمة أشار ” حول المواضيع التي تخص كيفية تطوير المعلومات الإحصائية للموارد السمكية وجمع البيانات والمعلومات المهمة في قطاع الموارد السمكية وتطوير دور الرقابة والتفتيش البحري والمعوقات التي تواجهه.

كما أوضحت د/ وفاء ناصر بهيان” مدير سكرتيرة الفنية للأمن ألغدائي على ضرورة تجميع البيانات الحقيقية والواقعية للقطاع السمكي وعمل المسوحات وتحديد البيانات من اجل تكوين قاعدة بيانات لأجل تطوير القطع وأيضا تكوين قاعدة سليمة لاتخاذ القرار الصحيح.

وأشارت إلى الاهتمام بهذه القطاع كونه تشكل حيزا من الناتج القومي والاهتمام بهذه القطع والتي يمثل ثروة لليمن وهو الأساس في العملة الصعبة وفي نجاح الصادرات كمادة مهمة وقطاع واعد ومنتج في نفس الوقت.. منوها بالقول بان جزء من التنظيم هو في عملية تكوين قاعدة من البيانات الصحيحة .

وقدمت في ورقة العمل عددا من المواضيع التي تركزت فيها حول أهمية القطاع السمكي كأحد أهم القطاعات الواعدة ، الإحصاء السمكي ودورة في توفير المعلومات وأهدافه ونظريات المخزون السمكي ، وكيفية إيجاد معدلات النمو ،ومعوقات الرقابة والتفتيش البحري والمعالجات.
كما قدمت / د. صفاء معطي – أستاذ مشارك في الإحصاء جامعة عدن تطرقت إلى إن العملية الإحصائية هي عملية تكامله تبدأ بجمع البيانات وعرضها وتحليلها.

وتضمنت ابرز النقاط في ورقتها بعنوان ” مقاييس النزعة المركزية وأهميتها والمتوسط الحسابي والوسيط والمنوال بطريقة البيانات المبوبة والغير مبوبة ،و الإحصاء ومراحل العملية الإحصائية وكيف يتم الحصول على البيانات الإحصائية وكيف نقوم بعرضها جدولا وبيانيا .
وفي الختام جرت مراسيم تكريم وتوزيع شهادات تقديرية لجميع المشاركين.

حضر كلا من الأستاذ غازي لحمر – وكيل الوزارة لقطاع الإنتاج والتسويق، وعددا من كوكبة كوادر الثروة السمكية من مختلف المحافظات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق