فنانو لحج /  اغنية يا منيتي يا سلاء خاطري قمندانية الاصل ولحجية المنشاء. 

: الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:20 مساءً
فنانو لحج /  اغنية يا منيتي يا سلاء خاطري قمندانية الاصل ولحجية المنشاء. 

Hits: 1

الملاح نيوز / لحج / أسامة العمودي :

اشتهر في السنوات القليلة الماضية على قنوات التلفاز برنامج اسمة ذا فويس وهو عبارة عن مسابقة شبابية لي احلى صوت غنائي شبابي.

وقال الفنان الشعبي الجنوبي مختار الهيج الملقب في جسر الجنوب وهو احد الفنانين المبدعين الذين قدمو اغاني عديدة لي الثورة الجنوبية : قال وانا اتابع هذا البرنامج كا اي مشاهد عربي عندما قام احد المتسابقين بتادية اغنية يا منيتي يا سلاء خاطري .

وكمل مختار قائلآ : فبعد ان انتها المتسابق من الاغنية تفاجات في احد اعضاء لجنة التحكيم وهيا الفنانة الخليجية احلام تنسب اغنية يا منيتي التي غناها المتسابق الى عبد المحسن المهنى وهذا غير صحيح تمامآ ، فهدة اغنية قمندانية لشاعر القدير القمندان .

وعتبر الفنان مختار الهيج ما اقدمت علية الفنانة احلام يعتبر انتهاك صارخ  وتعدي للحقوق الادبية والفكرية لشاعر القمندان.

وختتم الفنان مختار الهيج كلمة قائلآ نحن في الجنوب العربي لنا ثقافة وفن وتراث ولن نفرط بحرف واحد او اي شي من تراثنا الذي تركوة لنا اسالفنا.

وقال الفنان ومدير عام الثقافة في محافظة لحج الفنان احمد فضل ناصر اغنية يا منيتي هيا من كلمات والحان مؤسس الغناء والفن اللحجي احمد فضل القمندان حيث كانو يتغنون فيها منذ ثلاثينات القرن الماضي في جميع الحفلات والاعراس في لحج

واكمل الفنان احمد فضل ناصر تصريحة قائلآ : بانة الاغنية وثقت في اذاعة عدن ومن وثقها هو بشير ناصر ومهدي درويش في ذالك الزمان.

كما سجلها ايضآ لاذاعة عدن الفنان طه فارع الذي بدورة نقلها الى دولة الكويت في اول رحلة له ، ومن ثم اخدها وغناها الفنان الكويتي عبدالمحسن المهنى وانتشرت كثيرآ حتى تم تداولها بكثرة في الخليج والجزيرة العربية وبعدة اصوات .

واردف الفنان احمد قائلآ : بانة في فترة تم تحريف في بعض كلمات الاغنية وتغير نغمات الحن مما ادى ببعضهم الى نسبها لي اشخاص لا تمد لهم بصلة  ، وتجاهل او تناسي مؤلفها وملحنها الحقيقي وهو الشاعر القمندان .

وختتم الفنان احمد فضل حديثة قائلآ : بانة هذة ليست المرة الاولى التي يقوم فيها البعض بسطو على بعض الاغاني والاشعار الجنوبية واخص بحديثي اللحجية في ضل صمت وزارة الثقافة منذ زمن ليس بقصير

رابط مختصر