إشهار وثيقة ضوابط لمنع اطلاق النار العشوائي بيافع رصد.

: السبت 23 سبتمبر 2017 - 6:11 مساءً
إشهار وثيقة ضوابط لمنع اطلاق النار العشوائي  بيافع رصد.

Hits: 38

الملاح نيوز : يافع رصد /خاص.
خلال اجتماع للسلطة المحلية والمجلس المحلي ومجلس الحراك الجنوبي بحضور عدد من المشائخ والشخصيات الاجتماعية والإعلاميين في مديرية يافع رصد تم إقرار واشهار وثيقة ضوابط لمنع اطلاق النار العشوائي التي شارك في صياغتها نخبة من المشائخ والشخصيات الاجتماعية ورجال القانون والمقدمة إلى الإجتماع من قبل منسق الحملة المجتمعية لمنع اطلاق النار العشوائي الأستاذ فهد حنش عبدالله وتم تكليف الأجهزة الأمنية بتنفيذها ..

نص الوثيقة.

بسم الله الرحمن الرحيم

*وثيقة ضوابط لمنع اطلاق النار العشوائي*

قال تعالى :﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾
وقال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ).
نظراً لما تقتضيه المصلحة العامة فقد تداعى ممثلو السلطة المحلية ومشائخ وشخصيات إجتماعية ونشطاء سياسيين وحقوقيين ومثقفين من جميع مناطق مديرية يافع رصد لوضع ضوابط رادعة لمحاربة ظاهرة إطلاق النار العشوائي في كل المناسبات والأفراح حفاظا على أرواح الناس من الرصاص الراجع والطائش الذي نتج عنه اغلاق السكينة العامة والكثير من الإصابات وقتل عدد من الأبرياء وتحاشيا لوقوع المزيد من الضحايا والاضرار تم وضع هذه الوثيقة الملزمة لجميع المواطنين الساكنين في الإطار الجغرافي والمكاني لمديرية يافع رصد والمناطق المجاورة لها .

*الضوابط والاجراءات*

*اولاً* : يمنع منعاً باتاً أطلاق الأعيرة النارية العشوائية في اي مناسبة كانت ومن اي سلاح ويدخل ضمن تصنيف الاطلاق العشوائي الافعال الاتية:
1) اطلاق النار في الهواء سواء رشاً او ادراكاً .
2) اطلاق النار ليلاً .
3) اطلاق النار رشاً ولو كان الى مكان معلوم ومحدد .
4) اطلاق النار على هدف يطل على مكان آخر وهو ما يسمى الطفف.
5) اطلاق النار من على السيارات المتحركة .

*ثانياً* : كل من ارتكب فعل من الافعال المذكورة آنفاً يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 24ساعة او بالغرامة المالية بما لا يقل عن 50000 ريال ولا تزيد عن 200000 ريال او العقوبتين معاً ويتم تقدير العقوبة من قبل الأجهزة الامنية بحسب نوع المخالفة وخطورتها .

*ثالثاً* : اذا تم اطلاق النار العشوائي في اي مناسبة يتحمل صاحب المناسبة مسؤولية اطلاق النار في مناسبته من قبيل الاصناف المحددة اعلاه اذا لم يشعر الحاضرين والضيوف بالمنع ولم يبذل جهد في منعهم ، او تستر عمن اطلق النار .. فان قام بما عليه فمطلق النار هو المسؤول ومحل العقاب.

*رابعاً* : اذا كان مطلق النار ناقص الاهلية القانونية فان وليه يتحمل ماتقرر انفاً.

*خامساً* : اذا نتج عن اطلاق النار اي أضرار مادية أو بشرية او معنوية فان العقوبة المذكورة بالفقرة ثانياً لا تعفي مطلق النار من المسؤولية الجنائية وما يرتبط بها من مسؤولية مدنية وفقا للشرع والقانون.

*سادساً* : اذا اعفى من لحق به الضرر المادي او المعنوي عن مطلق النار فان ذلك لا يعفيه من العقوبة المذكورة سلفاً.

*سابعاً* : يمكن الضرب على أهداف محددة ( انصاع ) بشرط ان تكون الاهداف في مكان محدد وآمن .

*ثامناً* : تتولى الأجهزة الأمنية والسلطة المحلية تنفيذ هذه الإجراءات بصورة فورية بالتنسيق مع عضو المجلس المحلي ومشايخ والشخصيات الاجتماعية في المنطقة التي وقع فيها الفعل.
.
*تاسعاً* : يتم توريد كل الغرامات بواسطة الاجهزة الامنية وبسندات خاصة الى إيرادات السلطة المحلية .

*عاشراً* : تقع على عاتق رجال الدين وخطباء المساجد مسؤولية كبيرة في التوعية المجتمعية من مخاطر الظواهر السلبية على المجتمع والسكينة العامة انطلاقاً
من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

*إحدى عشر*: لتنفيذ هذا الإتفاق يتطلب تعاون الجميع من اعضاء السلطة المحلية والمشايخ والشخصيات الإجتماعية وأمة المساجد والمواطنين كلاً في منطقته بالابلاغ عن اي مخالفة والضغظ على كل المخالفين للالتزام بهذه الوثيقة وتطبيقها.

*اخيراً* : يتم نشر هذه الوثيقة بمواقع التواصل الاجتماعي وتعليقها في الاماكن العامة من قبل النشطاء والمهتمين لضمان ايصالها للجميع.

_صادر عن الحملة المجتمعية لمنع اطلاق النار العشوائي في مديرية يافع رصد في ٢٠١٧/٩/٢٣م الموافق 3 محرم ١٤٣٩ هجرية…

رابط مختصر