مركز غسيل الكلى بمستشفى الجمهورية بعدن يحتفل باليوم العالمي لمرضى الفشل الكلوي.

 

الملاح نيوز/عدن/عمرو قريش:

احتفى مركز غسيل الكلى بمستشفى الجمهورية بعدن، باليوم العالمي لمرضى الفشل الكلوي، الذي يصادف الثاني عشر من مارس من كل عام.

 

وقال الدكتور أحمد سالم الجرباء رئيس مجلس إدارة هيئة مستشفى الجمهورية العام النموذجي بعدن، خلال الاحتفالية، إن الإصابات بمرض الفشل الكلوي في تزايد مستمر عالميًّا؛ نظرًا لارتفاع نسب الأمراض المزمنة، خاصة السكري والضغط.

 

مشيرًا إلى أن عدد مرضى الغسيل الكلوي في المستشفى يصل إلى 355 حالة مصابة بالفشل الكلوي المزمن، إضافة إلى الحالات الجديدة الطارئة التي تتراوح من 7 إلى 8 حالة يوميًا, بمعدل 32 ألف جلسة تم عملها في عام 2017م في مركز الغسيل التابع للمستشفى ومركز بن محفوظ الذي تشرف عليه المستشفى.

 

مضيفًا أن هذه الزيادة السنوية تشير إلى خطورة هذه الأرقام المتصاعدة، ويوجب العمل على التخطيط اللازم لمواجهة هذه الأعداد المتزايدة، وتوفير مراكز الغسيل الكلوي ذات المستوى اللائق لتقديم الخدمات لهم، وتفعيل المراكز المتواجدة في المحافظة والتوسع في بناء وتجهيز مراكز الغسيل الكلوي في المحافظات المجاورة  لرعاية مرضى الفشل الكلوي.

 

وناشد الجرباء الحكومة والمنظمات الدولية والمؤسسات الخيرية بدعم مرضى الفشل الكلوي وإنقاذ حياتهم من خلال تفعيل دور مراكز الغسيل المتواجدة بالمحافظة أو إنشاء مركز جديدة ليخف الضغط على مركز مستشفى الجمهورية.

 

وفي نهاية الحفل أطلق بعض الإعلاميين والمتخصصين مبادرة أصدقاء مرضى الفشل الكلوي لتحاكي واقع وألم مرضى الكلوي ونشر الوعي في المجتمع بمخاطر المرض ومساعدتهم والتخفيف عنهم من خلال توفير بعض الأدوية المساعدة لمرضى الفشل الكلوي.

 

حضر الحفل د. جمال خدابخش مدير مكتب الصحة العامة والسكان بعدن, د. سوسن باخبيرة عميدة كلية الطب والعلوم الصحية, د. عمر زين ممثل منظمة الصحة العالمية, د. جبين عبدالشكور رئيسة قسم مركز مستشفى الصداقة للغسيل الكلوي, د . امل عبده رئيسة قسم الكلى سابقا ، وممثل عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

ويأتي احتفال العالم بهذا اليوم كمبادرة من جمعيات دولية تهتم بالموضوع، وتسعى من ورائه إلى دق ناقوس الخطر وإثارة انتباه الحكومات لخطورة أمراض الكلى على حياة الانسان، ومن أجل زيادة الوعي المجتمعي بأمراض الكلى المزمنة ومضاعفاتها على الصحة العامة وسبل الوقاية من هذه الامراض الخطيرة بالسيطرة على أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم لتجنب الفشل الكلوي.

التعليقات متوقفه