بتمويل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية اللقاء التشاوري لفرق الرصد الثابتة لمكافحة حمى الضنك بعدن

 

 

الملاح نيوز: عدن ـخاص.

عقد اليوم في العاصمة المؤقتة عدن لقاء تشاوري لفرق الرصد الثابتة بمحافظات عدن تعز ولحج ضمن مشروع مكافحة حمى الضنك الذي يموله من مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية والشريك المنفذ مؤسسة العون للتنمية
وفي اللقاء اشاد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر محسن باعوم ” بالدور الكبير التي تقوم به المملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية على دعمهم الدائم والمستمر لبلادنا في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها والذي كان السباق في تقديم العون والمساعدات الاغاثية والانسانية منذ بداية الازمة اليمنية حيث ان الملك سلمان بن عبد العزيز تبرع لليمن مبلغ مليار ريال سعودي لدعم اليمن الذي تم توزيعه على المنظمات العاملة في اليمن “.
واشار ” ان الوزارة وقعت مع مؤسسة العون للتنمية لقدرتها على تنفيذ وادارة مثل هذه البرامج الصحية في مختلف المحافظات اليمنية ” .. موضحا “ان مشروع مكافحة حمى الضنك يغطي كافة المحافظات وخاصة المحافظات الساحلية التي انتشر فيها الوباء الفيروسي وقد بدء العمل فيه منذ فترة “.
وقال ” انه تم التنسيق مع المملكة العربية السعودية تحديدا مع معالي وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة في اعادة احياء برنامج جزيرة خالية من الملاريا وحاليا يتم الاعداد لخطة وطنية استراتيجية للملاريا في اليمن وذلك بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية وخلال الاسبوعين القادمين سيتم الانتهاء منها وسيتم تشكيل لجنة لادارة المشروع في عدن حتى تستقر البلاد رغم وجود صعوبات في عدم وجود مكائن وسيارات الرش .”
واكد الوزير “على ضرورة تطبيق مخرجات ورش العمل واللقاءات التي استهدفت المتطوعين في كيفية مكافحة امراض الحميات بالمحافظة المستهدفة من خلال العمل الميداني ” .. متمنيا ” التعاون من الحكومة ومنظمات المجتمع المدني البحث عن تمويل لتعزيز وتطوير المختبرات سوأ من حيث الكادر البشري او التجهيزات ” .
ومن جانبه اشاد وكيل اول لمحافظة عدن احمد سالم ربيع ” بالدور الكبير الذي يقدمه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية لإخوانهم في اليمن مع الشريك المنفذ وكافة المتطوعين في تقديم الخدمات الانسانية في الجانب الصحي ..

مؤكداً بان السلطة المحلية بعدن تدعم كافة الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية لمكافحة الامراض الوبائية في مختلف مديريات المحافظة ” .
من جانب اخر اوضح كلاً من أ. عبداللاه بن عثمان المدير التنفيذي لمؤسسة العون ومدير المشروع د. ياسر باهشم ” ان المشروع يستهدف ست محافظات يمنية ساحل ووادي حضرموت وشبوة عدن لحج تعز والحديدة حيث بدء انشطة المشروع عبر تنفيذ ورش تدريبية وعمليات رش واسعة في مختلف مديريات المحافظات اليمنية حيث سيستمر المشروع الى شهر اكتوبر القادم .”

بعد ذلك واصلت د. هبة راشد ضابط مديرة البيانات بالمشروع عرض البيانات على الفرق الثابتة وتوضيح آلية العمل في الميدان بحسب الاستمارات الموزعة على الفرق الميدانية وضرورة توحيد العمل بشكل منظم للوصول إلى البيانات الصحيحة من المراكز والمستشفيات الصحية بالمحافظات.

حضر اللقاء وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور علي الوليدي وعدد من ممثلي من مركز الملك سلمان ومؤسسة العون للتنمية .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق